أفضل المواقع التفاعلية لتعلم البرمجة عن طريق حل المشاكل



بتباين طرق تعلم البرمجة، قد وجد حفنة من المبرمجين و المطورين على حد سواء أنه من أفضل الطرق لإستعاب لغة برمجية محددة هي إنجاز مشاريع بإستخدامها، إلا انه من الصعب إنجاز مشروع كبير بهدف التعلم فقط، فيلجأ المستخدم فقط لإنجاز مجموعة من المهام (Tasks) التي تساعده في التعامل و التدرب على تلك اللغة البرمجية. 

و قد برزت في السنوات الأخيرة مجموعة من المواقع التي تتيح لك إمكانية تعلم البرمجة بشكل تفاعلي (Interactive) بحيث يوفر لك الموقع مهام مخصصة او مشاكل برمجية متنوعة في إطار اللغة التي تود تعلمها، و سيتوجب عليك إنجاز تلك المهام و حل تلك المشاكل بهدف التعلم. 
لكل موقع تخصصه، فهذا تخصص في الجافا و ذاك في البايثون و ذاك في السي بلس بلس، لذلك سنحاول ان نستعرض عليك أفضل هذه المواقع على الإطلاق الجديدة منها و القديمة أيضا، فتابع معنا هذا المقال حول أفضل المواقع التفاعلية لتعلم البرمجة عن طريق حل المشاكل

1 - HackerRank

لن يختلف مبرمجين على أن موقع HackerRank من أجود المواقع التي تستعرض عليك الكثير من المعضلات المرتبة حسب مستويات محددة، ثم يتوجب عليك حل هذه المعضلات البرمجية و المشاكل بإستخدام بعض الذكاء و الحيلة أولا، ثم بعض المهارة في لغتك البرمجية المحددة، يدعم الموقع كما كبيرا من اللغات البرمجية مثل : جافا، سي، سي بلس بلس، SQL ...
يرتاد الموقع أزيد من 5 ملايين مطور حسب أقوال الموقع، و تعتمد منصات كبيرة مثل LinkedIn على شهادة HackerRank في الإعتراف بقدرات المتدرب و إضافة تقنية برمجية ما الى  حصيلة عمله. 
سيبدأ معك الموقع أولا بالمستويات الأولية للمبتئدين و التي ننصحك بإستكمالها أيضا بهدف الحصول على الفائدة القصوى، بعدها ستجد أن المعضلات البرمجية بدأت صعوبتها تزداد شيئا فشيئا، فإلى أي مستوى ستصل أيها المبرمج ؟ 

رابط الموقع : https://www.hackerrank.com



2 - CodeCademy : 


يعتبر محاربا فعالا في مجال التعليم البرمجي التفاعلي، الذي يميز منصة CodeCademy انه يوفر كورسات ذات مستوى عالي بإختيار مسار محدد، بمثال لذلك مثلا إن اردت تعلم مجال الـ Data Science فبإمكانك ذلك من خلال المنصة، فور النقر على هذا الخيار ستجد ان المنصة تطلب منك أولا إجتياز و تعلم بعض التقنيات مثل البايثون او R يمكنك تعلمها من خلال المنصة كذلك بشكل تفاعلي، و هلم و جر في تعلم كل التقنيات المطروحة في مجال محدد الى حين إكتسابها.
توفر المنصة كورسات تعليمية تفاعلية مدفوعة، قد يجد البعض هذا الأمر سلبيا لكن لك منصة الحق في إختيار وسيلة تحقيق دخل لها، فأنت لا تتعلم مجانا و لا يوجد تعليم مجاني صحيح حتى إن بدأت مجانا ستجد نفسك في مرحلة ما مضطرا للدفع للتعلم أكثر او لإحتراف التعلم، و يبقى خيارك التوجه نحو الكورسات المجانية في المنصة او إختيار الكورسات المدفوعة التفاعلية. 

رابط الموقع : https://www.codecademy.com


منصة Jetbrains قد أبدعت في توفير العديد من الـ IDE و برمجيات محررات الأكواد التي بات إستخدامها ضروريا و مرغوبا فيه من طرف كل مبرمج على رأسها : WebStorm, PhpStorm , Intellij IDEA, DataGrid ...، و توفر المنصة كذلك بضعة خواص أخرى جانبية مثل توفيرها دعما للأكادميين و الطلبة من خلال توفير حزمة من البرامج و الأدوات مخصصة للطلبة و هو أمر مشجع و ملفت للنظر من طرف شركة عملاقة كـ Jetbrains. للمنصة أيضا موقع مخصص لتعلم تقنيات برمجية محددة مثل Java و هي منصة HyperSkill، بشكل عام المنصة الأخيرة تابعة بشكل أدق الى Jetbrains Academy التي توفر دورات و دروس تعليمية لكن منصة HyperSkill مخصصة لتوفير محتوى تفاعلي و تعليمي أكثر، فبأزيد من 2700 تحدي تفاعلي على متصفحك و مساعدتك في صناعة برمجيتك الأولى من الصفر حتما هذه المنصة ستفيدك في مسارك التعليمي البرمجي. 

رابط الموقع : https://hi.hyperskill.org/

4 - LeetCode : 

موقع LeetCode يوفر بضعة تقنيات جيدة أيضا، الجميل في الموقع انه يوفر ما يسمى بالـ Playground و هي ساحة لعب إن صح التعبير لك الحرية في التلاعب بالكود البرمجي في وسطها، تُقدِم أولا على إختيار اللغة البرمجية ثم بعدها يوفر لك الموقع محرر في المتصفح قادر على تشغيل الكود الخاص بك و إستعراض النتيجة جانبه، و يعتبر هذا الأمر نقطة إيجابية للموقع. يمكنك أثناء إستخدامك لمنصة LeetCode ان تنقر في الأعلى على Problems التي ستظهر لك مجموعة كبيرة جدا جدا من المشاكل البرمجية المعروفة و الغير المعروفة و أيضا خوارزميات شهيرة يمكن تعلم طريقة كتابتها بالكود البرمجي، و هنا تبدأ رحلتك التفاعلية في مجال البرمجة من خلال منصة LeetCode.

5 - CodingBot

لا تأخذ واجهة الموقع بجدية، فصحيح هي بسيطة و طبيعية و لا تدل على تلك الإحترافية التي تعتقد، لكن المثل الشائع : " لا تحكم على كتاب من غلافه " علاقة حقيقية و مطبقة في هذه الحالة، الموقع يختص بشكل كبير كل من الجافا و الـ Python، و يوفر حزما من المشاكل البرمجية مصنفة من الأسهل الى الأصعب الى حين العجز الكامل عن فهم حتى المعضلة ! سيكون الموقع أروع لو أضاف بضعة لغات برمجية أخرى لإستقطاب المزيد، فإن كان توجهك إحتراف الجافا او البايثون و غيرها، فحضر نفسك لجولة طويلة ضمن طيات المشاكل البرمجية و إيجاد حلولها مع موقع CodingBot.

 رابط الموقع https://codingbat.com

6 - CodeAbby

" نحن نؤمن أن هناك 3 مفاتيح للنجاح ... التمرن، التمرن ثم التمرن " ... هذا شعار الموقع و هو شعار يستحق ان يذكر على مسامعك لفترة، الموقع مشابه بشكل كبير لموقع Codingbot حتى من ناحية التصميم البسيط، إلا انه يوجد شيئ رائع سيعجب متابعي موقعنا و سيتقطبهم نحو الموقع الا و هو توافر بعض المشاكل البرمجية باللغة العربية. ليست كلها بالتأكيد، لكن إن كنت تجد أن الصعوبة الأولية في هذه المواقع المستعرضة عليك في هذا المقال هي اللغة، فهذا المواقع يتجاوز هذا الأمر و يوفر لك بضعة مشاكل برمجية يمكن حلها باللغة العربية، يقوم على المنصة أيضا بعض المستخدمين الذين يتطوعون لترجمة المشاكل البرمجية، لذلك سيكون من الجيد أن تساعد أنت أيضا في الترجمة من أجل تعزيز المشاكل باللغة العربية في الموقع.

رابط الموقع : http://www.codeabbey.com

حاولنا إختيار أفضل المواقع التفاعلية التي تساعدك في إكتساب تقنيات برمجية مختلفة






TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *