بطاقة الرسوميات كارت غرافيك كل ما تود معرفته دليلك الشامل

اختيار بطاقات الرسوميات المناسبةبطاقة الرسومياتدليل بطاقات الرسومياتدليل كامل لكرت الشاشةكرت الشاشةكرت الشاشة المناسب ليمواصفات بطاقة الرسومياتمواصفات كرت الشاشة


تعتبر بطاقة الرسوميات GPU مسؤولة عن عرض الصور والفيديو والرسوم المتحركة سواء 2D أو 3D على الشاشة.

وهذه الشريحة تقوم بعمليات حسابية سريعة وتحرر المعالج من المهام الأخرى.

وبينما المعالج يحوي بعض النوى التي تركز على المعالجة التسلسلية فإن البطاقات الرسومية أو كما نسميها بالعامة كروت الشاشة  GPU تحوي الآلاف من النوى الصغيرة المصممة لتعدد المهام.

ورغم أنَّ معالج Intel core i7  يمكنه عرض رسومات لكنه سيقوم بهذا بشكل أبطئ بكثير من أي بطاقة رسومية GPU.

في الواقع تملك GPU قوة كبيرة جداً حيث تقوم بعض البرامج باستخدامها في خدمات لمساعدة المعالج في المهام الغير رسومية، وبالتالي المزيد من السرعة والأداء.

والآن هنا يكمن السؤال الأهم: ما هي الشريحة المناسبة لك؟ هل ترغب بمعدلات اطارات عالية مع بطاقات رسومية من نيفيديا مثل GeForce GTX 1080 GPU. أو تريد شيء أكثر تحفظاً مثل انتيل HD Graphics المتكاملة؟

 الجواب يكمن في مقالتنا هذه والمقالة التي تليها القادمة قريباً جداً

لمحة سريعة عن GPU


يوجد الكثير من البطاقات الرسومية (كروت الشاشة) GPU المختلفة وسنقوم بتغطيتها كافة لكن هذا جدول سريع لما يقدمه عالم GPU:


منفصل أو مدمج: ما هو الفرق؟
يوجد هناك نوعان رئيسيان من البطاقات الرسومية: المدمج والمنفصل. حيث يعني الاسم وحدة معالجة الرسوميات المدمجة أنَّ  الوحدة GPU تكون مدمجة على شريحة المعالج وتتشارك الذاكرة RAM مع المعالج.

الشرائح المنفصلة تكون محتواه على قطعتها الخاصة وتأتي مجهزة بذاكرتها الخاصة وتدعى ذاكرة كرت الفيديو VRAM، ولا تأخذ من RAM الخاصة بجهازك.

إن كنت تريد أفضل أداء رسومات ممكن فإن بطاقة الرسوميات المنفصلة تتفوق على المدمجة دائماً.

كمية VRAM المخصصة  للبطاقات الحالية المنفصلة تتراوح بين 2GB و8GB بينما الشرائح المدمجة تعتمد على RAM النظام وهي لا تملك قوة الحوسبة في مثيلاتها المنفصلة.

وهذا أمر يجب أن تبقيه في حسابك إن كنت ترغب في لعب لعبة مفضلة لديك بأقصى الإعدادات.

ماذا يعني الاسم (والرقم) على بطاقة الرسوميات؟
Quadro، GeForce، Radeon، HD Graphics، Iris، من يستطيع الإلمام بكل تلك الأسماء؟

رغم أنّه من غير المهم أن تعرف القصة وراء تسمية كل اصطلاح لكن لا يضر أن تعرف أي نوع من GPU يجب أن تتعامل معه.

على سبيل المثال خط نيفيديا Quadro يشير إلى بطاقات رسومية (كروت شاشة) من صنف منصات العمل، بينما GeForce GTX يشير إلى بطاقات رسومية لعشاق الألعاب والوسائط المتعددة المعتمد عليه غالبية الناس.

وحدات معالجة الصور من AMD عادةً تحمل لقب Radeon متبوعة ببادئة وهي التي تحدد أداء الشريحة. على سبيل المثال R9 لاحقة تمثل خط AMD الأقوى أداءً بينما R7 هو أكثر توسط و R5 وR3 تشير إلى بطاقات الشركة المنفصلة عادية المستوى. ورمز M قبل الجزء الثاني من الأرقام يمثل المحمول ويعني أن هذه الشريحة للحواسيب المحمولة مثل اللابتوبات والأجهزة اللوحية.

لكن بالنسبة إلى سلسلة 400 الجيل الحالي من AMD تخلت عن تسمية M وعنونت كل شريحة في الخط بالرمز RX بغض النظر عن قدرة الأداء.

الرقم التالي مباشرةً يشير إلى الجيل (كلما كان الرقم أعلى كان أحدث)، وهو يتوافق مع الأداء درجة الأداء حيث الأرقام الأعلى تشير إلى الأداء الأفضل.

وإن رأيت X في النهاية فهذا يعني أن لديك الإصدار الأسرع من GPU الأصلي من AMD.

على عكس معالجات انتيل فإن بطاقات انتيل المدمجة لا تتبع تسمية الرقم التسلسلي. هذا يعني أنه حتى على الرغم من أن الشركة أصدرت معالجات Kaby Lake الجيل السابع فإن GPU المدمجة المقابلة لها تأخذ نموذج أرقام في 600 (مثل: Intel HD Graphics 620) بدلاً من 700، وكلما كانت الشريحة أقوى كان الرقم أعلى.

مواصفات بطاقة الرسوميات: النوى، السرعة الأساسية وسرعة الذاكرة
مثل حاسبك فإن كرت الشاشة الخاص بك يأتي مع مواصفات. لكن قبل أن تتوه في عالم من المصطلحات التقنية لديك هنا مجموعة من المصطلحات المهمة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار.

عرض حزمة الذاكرة: واحد من الأمور الأساسية التي يجب أن تأخذها في الحسبان عند اختيار البطاقة الرسومية.

وهو يقيس معدل البيانات التي يمكن قراءتها أو تخزينها في VRAM من قبل البطاقة الرسومية (كرت الشاشة) ويقاس بالجيجابت على الثانية GB/s.

وبالتأكيد البطاقة ذو عرض حزمة الذاكرة الأكبر يمكنها عرض الصور أسرع وبدقة أعلى. لكن أبقي في بالك أن النطاق يتأثر بسرعة الذاكرة ونوعها وكميتها.

السرعة الأساسية: وهي واضحة، تقاس بالميغا هرتز وهي سرعة كرت الشاشة في التطبيقات الغير مجهدة. وهي الحد الأدنى الأكيد الذي ستقوم GPU بتشغيل التطبيقات الغير مجهدة ضمنه.

سرعة الذاكرة: وهي سرعة VRAM، والتي تقاس بميغا هرتز MHz وتحدد كمية البيانات في الثانية التي يتم تمريرها بين VRAM وGPU.

نوى Nvidia-CUDA: إنَّ CUDA هي لغة برمجة نيفيديا التي يمكنها التحكم بـبطاقة الرسوميات بطرق معينة لتنفيذ مهام بسرعة وكفاءة عالية.

آلاف النوى يمكن أن تضمن في شريحة وهي ضرورية لكل تلك الحسابات الرياضية التي تعرض كل رسوماتك. هذا يعني كلما احتوت الشريحة على نوى أكثر كانت القوة أكثر.

معالجات AMD-Stream: مسؤولة عن معالجة كافة البيانات التي تتدفق إلى وخارج بطاقة الرسوميات، Stream Processor هي جواب AMD لنوى CUDA. وهي تنفذ الحسابات الرياضية المطلوبة لعرض الرسومات. وبشكل مشابه لنوى CUDA كلما امتلكت أكثر كانت الشريحة أقوى.





TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *